تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

وحدات العمادة

هي قناة الإتصال الأولى المختصة بتقديم الدعم الفني الأولي لمنسوبي الجامعة من أعضاء هيئة تدريس و موظفين وطلاب في مجال الدعم الفني لخدمات العمادة المختلفة وتقديمها في أحسن قالب باحثة عن المستفيد قبل أن يقصدها وفق أفضل المنهجيات والمعايير العالمية.

تعمل الوحدة على ضمان جودة العمل في العمادة وتطبيق المعايير والمواصفات القياسية العالمية بهدف تحسين الأداء والتحقق من تنفيذ الأهداف المرسومة وتحقيق النتائج المطلوبة بأعلى المستويات، وفق أهداف ومهام محددة تتمثل في تطبيق مفهوم الجودة ونشر ثقافتها على مستوى العمادة، والسعي لتحقيق الأهداف الاستراتيجية لعمادة التعاملات الإلكترونية والاتصالات ووضع نظام لضمان استمرارية الجودة.

هي الوحدة المنوطة بتطوير المقررات الإلكترونية ودورات التدريب الإلكتروني ليتم تقديمهما عن بعد من خلال نظام إدارة التعلم، فضلاً عن تقديم الدعم والمساندة لمنسوبي الجامعة فيما يخص تطوير مقررات التعليم عن بعد والبرامج التدريبية الإلكترونية. وأبرز المهام التي تقوم بها هي تطوير محتوى مقررات الجامعة إلكترونيا، وكذلك محتوى الدورات التدريبية. كما تقوم بوضع معايير تصميم المقررات الإلكترونية وتحديثها دوريا وتطويرها وإثراء مستودع العناصر التعليمية بالجامعة

تقوم إدارة الإنتاج والتوثيق التلفزيوني بتغطية وتشغيل ونقل وتوثيق جميع أنشطة الجامعة وفعالياتها  من ندوات ومحاضرات واحتفالات ولقاءات شهرية سواء داخل المدينة الجامعية أو خارجها  والتي تقام في قاعات الجامعة بالكليات والمستشفيات الجامعية ومشاريع الجامعة المختلفة. كما تقوم  بإنتاج ومونتاج جميع البرامج التلفزيونية والصوتية ونسخ أنواع الأشرطة المختلفة، وحفظ المواد الموثقة بعد عملية المونتاج وتصنيفها بأرقام ورموز في المكتبة، وعمل أفلام تعليمية للكليات والأقسام الجامعية .

تقوم وحدة تنسيق المشاريع بعمادة التعاملات الإلكترونية والاتصالات بدور مهم فيما يخص التخطيط والتنفيذ للمشاريع التقنية الخاصة بالجامعة من خلال تطبيق المعرفة والمهارات والأدوات التقنية خلال مراحل المشروع وحتى إغلاقه. حيث تتضمن مهام الوحدة إعداد كراسات الشروط والمواصفات التقنية، التنسيق والتواصل مع الجهات المختلفة ذات العلاقة بالمشروع، التأكد من نتائج ومخرجات المشروع ومدى توافقها مع الأسس والمعايير الخاصة بالجامعة، إدارة المخاطر والمتغيرات، الإشراف والمراقبة المستمرة  للمشاريع ورفع التقارير الخاصة بها.

من أهم مهام عمادة التعاملات الإلكترونية والاتصالات صيانة وتطوير موقع الجامعة الرئيسي والمواقع المرتبطة به، وتكمن هذه الأهمية في أن موقع الجامعة وبوابتها الرئيسية هي الواجهة التي تطل بها الجامعة على العالم الخارجي، محلياً أو إقليمياً أو دولياً. وتشرف وحدة البوابة على الموقع الرسمي لجامعة الملك سعود والذي يقدم كافة الخدمات الإلكترونية سواء  لطلاب وطالبات الجامعة أو منسوبيها بآخر الحلول التقنية تحت معايير عالمية مع نشر آخر أخبار الجامعة وفعاليتها. كما تشرف على مواقع أعضاء هيئة التدريس والمواقع الفرعية المرتبطة بالموقع الرئيسي للجامعة والتي  يتم من خلالها تشغيل مواقع العمادات والمراكز والكليات والإدارات والكراسي البحثية التابعة لجامعة الملك سعود وتوفير كافة الأقسام والاحتياجات المطلوبة من خلال لوحة تحكم مبسطة ليقوم مشرف الجهة بإدارة محتوى الموقع. كما تقوم بإدارة والإشراف على نظام تواصل وخدمة القرآن الكريم. 

تتبع وحدة الخدمات الإلكترونية وكيل عمادة التعاملات الإلكترونية والاتصالات للخدمات الإلكترونية والمشاريع وتتفرع  إلى الوحدات التالية:  وحدة تحليل الأعمال والأنظمة، وحدة التطوير، وحدة إدارة المشاريع، وحدة ضمان الجودة، وحدة التصميم. وتعمل الوحدة ممثلة بجميع وحداتها على ضمان جودة العمل في العمادة وتطبيق المعايير والمواصفات القياسية العالمية بهدف تحسين الأداء والتحقق من تنفيذ الأهداف المرسومة وتحقيق النتائج المطلوبة بأعلى المستويات، وفق أهداف ومهام محددة تتمثل في إنشاء وتطوير خدمات الكترونية وبرامج تقنية وفنية وتطبيقات جوال لكل جهات الجامعة وفق أحدث تقنيات التحليل والبرمجة والتصميم وضبط الجودة وإدارة المشاريع وفق المعايير العالمية وباحترافية عالية.

 

تقدم وحدة الشبكة خدمة الربط الالكتروني بين وحدات الجامعة الداخلية لتمكين الجهات من اجراء جميع الخدمات الالكترونية الداخلية من الاتصالات والتصفح وتبادل المعلومات والخدمات للتكامل ودعم مسيرة الجامعة الإدارية والتعليمية، تُقدم هذه الخدمات على مختلف الوسائط السلكية والا سلكية وتعتبر شبكة الجامعة الالكترونية الداعم الأساسي لأتمته الاعمال الحالية والمستقبلية للتحول الالكتروني كأنظمة الحضور والانصراف ومواقف السيارات الالكترونية والشاشات الارشادية والانذار والمراقبة والمعاملات الذكية. كما توفر الوحدة خدمة ربط الجامعة بفروعها وربط الجامعة بالجهات الحكومية الخارجية والجهات ذات العلاقة وبالعالم الخارجي على مدار الساعة وفق أنظمة ذات حساسية عالية وتدخل مسبق لحماية الجامعة ومنسوبيها من أي محاولات ترصّد لكشف معلومات خاصة بأشخاص او جهات تابعة للجامعة.

وحدة المخاطر وأمن المعلومات هي المسؤولة عن أمن وحماية جميع المعلومات والأجهزة والشبكة في جامعة الملك سعود من الوصول غير المصرح به أو الاستخدام أو الكشف أو التعطيل أو التعديل أو الإطلاع أو التفتيش أو التسجيل أو الإتلاف. وتشمل أهم مسؤوليات وحدة المخاطر وأمن المعلومات تطبيق المبادئ الأساسية المتبعة في نظام جامعة الملك سعود لأمن المعلومات، تكوين وصيانة ومراقبة جميع أنظمة أمن المعلومات بالجامعة وفحص الأنظمة وكشف نقاط الضعف وإدارة أنظمة مكافحة الفيروسات والتحكم في الوصول المادي لأنظمة الجامعة الحساسة وما إلى ذلك.

تتبع وحدة الاتصالات الرقمية وكالة العمادة للشؤون الفنية وتهتم بإدارة خدمات الاتصالات الصوتية والمرئية بالجامعة وربطها بالعالم الخارجي. ومن أهم مهامها استقبال طلبات العملاء مثل (طلب توفير هاتف -طلب نقل الهاتف -طلب تعديل خواص الخدمة – المشاكل الفنية)، والقيام بعقود صيانة مقسمات شبكات الاتصالات الهاتفية، واصدار فواتير مصلحة العمل والشركات وسكن أعضاء هيئة التدريس والموظفين والخدمات الخاصة وتفعيل سيسكو جابر على أنظمة الهواتف الذكية (آيباد وآيفون وآندرويد  ويندوز) وربط الاستخدام بالبريد الالكتروني.

وحدة الصيانة هي إحدى الإدارات المحورية التابعة لعمادة التعاملات الإلكترونية والإتصالات، والتي يُعتمد عليها في عمل الأجهزة التقنية للمساهمة في إنجاح العملية التعليمية والإدارية. حيث تقوم هذه الوحدة بتقديم خدمات الدعم الفني لجميع الأجهزة التقنية المكتبية والتعليمية لجميع مواقع الجامعة، ومتابعة تشغيل الأجهزة وتحديثها وصيانتها لضمان استمرار الاستفادة منها من خلال كوادر فنية مؤهلة من أجل توفير بيئة تشغيل مستقرة وآمنة 

تقوم وحدة مركز البيانات بالأشراف على مكان تداول المعلومات الرئيسي بالجامعة داخل مكان معد ومعزول وفق أحدث الإجراءات الامنية والذي تتم داخله معالجة جميع بيانات الجامعة بسرعات عالية وحساسة بشكل يومي من إضافة واسترجاع وحفظ وتعديل البيانات من قبل منسوبي الجامعة، وتوفر الوحدة الموارد المناسبة للتخزين والمعالجة للجهات المستفيدة على بيئة افتراضية متقدمة لضمان سير تدفق المعلومات للمستفيدين بشكل مثالي وآمن لتغطية الطلب المستمر والمتزايد على المعلومات. كما تعمل الوحدة طوال اليوم وايام الأسبوع واوقات العطلات الرسمية على مراقبة الخوادم بشكل مستمر ومتابعة مستوى تسخين الأجهزة والتهوية وضمان استمرار تغذية الكهرباء ومتابعة دخول وخروج أصحاب العلاقة والعاملين في المركز.

تعتبر وحدة التشغيل والأنظمة هي العصب المحرك لمختلف الأنظمة الالكترونية الأساسية والمساندة التي تقدمها الجامعة لمنسوبيها من طلاب وأعضاء هيئة تدريس وموظفين، وتتضمن : أنظمة البنية التحتية (أنظمة البريد الالكتروني والدليل الفعال – أنظمة قواعد البيانات MS-SQL & Oracle - أنظمة التخزين الاحتياطي)، وأنظمة التعليم الالكتروني والأنظمة الإدارية والخدمية الأخرى. حيث تقوم الوحدة بتقديم خدمات الإدارة والدعم والتشغيل لهذه الأنظمة والتي تشكل نواة الخدمات الالكترونية التي تقدمها العمادة.

هي الوحدة المسؤولة عن تشغيل الأنظمة المالية والإدارية في الجامعة وتقديم الدعم الفني للمستخدمين وتدريبهم، كما تقوم بإدارة الأنظمة وتطوير إجراءات العمل عليها. كما تعمل الوحدة بشكل تكاملي مع أنظمة الجهات الخارجية (أنظمة وزارة المالية، أنظمة وزارة الموارد البشرية، أنظمة ديوان المحاسبه،...) والأنظمة الداخلية المختلفة.

تقوم وحدة الاتصالات الإدارية من خلال ثلاثة أقسام رئيسية، الوارد الذي يتولى استقبال الطلبات الفنية والإدارية والمالية إلكترونياً أو ورقياً وإنشاء مهام الكترونية لها بنظام متابعة المهام واسنادها للإدارات المختصة والرد على الاستفسارات الهاتفية والبريد الإلكتروني بخصوص الطلبات الواردة للعمادة. الصادر والذي يقوم بتصدير الكتابات وإرسالها للجهات المختصة حسب البيانات المرفقة وطباعتها. الأرشيف والذي يقوم بأرشفة الكتابات الواردة والصادرة إلكترونياٍ وورقياٍ في الملفات.

عنى وحدة الموارد البشرية بتقديم وتوفير السبل المتاحة لخدمة موظفي العمادة والإشراف المباشر عليهم ومتابعة العمل وانتظامه ومتابعة الحضور والانصراف وكل ما يخص شؤون الموظفين. ويعد من أهم أهداف الوحدة تهيئة الموظف لإنجاز عمله على أكمل وجه من خلال توفير المناخ المناسب للعمل وإرشاده لتنفيذه بالشكل الصحيح، وكذلك الإشراف والتنسيق لجميع الأعمال الإدارية الأخرى بالعمادة.

تعتبر وحدة العلاقات العامة والإعلام الجهة الرئيسة للتواصل مع الجمهور الداخلي والخارجي بهدف تحقيق أهداف العمادة وإيصال رؤيتها ورسالتها ونشر أنشطتها عن طريق وسائل الإعلام المختلفة.  كما تقدّم مجموعة من الخدمات التي تعرّف بالعمادة وتبرز أنشطتها ومنتجاتها، بالإضافة إلى تقديم خدمات التصميم والنشر الإلكتروني في منصات النشر المختلفة، وكذلك النشر في الشاشات الإعلامية لقطاع العمادة الداخلي والقطاعات الأخرى الخارجية بالجامعة.

العمل على تنظيم المستودعات الخاصة بالعمادة وتسليم واستلام العهد وفق آليات محددة سواء لمنسوبي ومنسوبات العمادة أو للجهات والإدارات المختلفة في الجامعة.