البوابة التعليمية ونظام إدارة التعلم

تقدم جامعة الملك سعود ممثلة بعمادة التعاملات الإلكترونية والاتصالات أنظمة متكاملة تقوم بإدارة العملية التعليمية وتعتبر هذه الأنظمة المحور المركزي للعملية التعليمية الإلكترونية، حيث يتم تسليم المقررات الدراسية بشكلها الإلكتروني لجميع مستخدمي النظام، وتتميز أنظمة إدارة التعلم بسهولة الاستخدام وإمكانية الوصول إليها في أي زمان ومن أي مكان، كما يمكن للطلاب الدخول إلى النظام والوصول إلى محتويات المقررات الدراسية، وإجراء نشاطات اكاديمية عديدة مثل المشاركة في المنتديات، جلسات النقاش، تسليم الواجبات، وأداء الاختبارات وغيرها، كما تشرف العمادة على مشروع لتطوير المحتوى التعليمي الرقمي لمقررات الجامعة للانتقال بالمقررات من شكلها التقليدي إلى شكلها الإلكتروني القابل للتقديم عبر نظام إدارة التعلم.

أهم الخدمات التي تقدم من خلال أنظمة ادارة التعلم

( 1 ) الفصول الافتراضية: نحن نسعى من خلال هذه الخدمة إيجاد بيئة متكاملة للتعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد من خلال توفير تقنية الفصول الافتراضية والذي يعمل على مبدأ إتاحة التواصل المتزامن والغير متزامن مع الطلاب، كما يتيح إمكانية حفظ الدروس المتزامنة للرجوع إليها لاحقاً. ويطرح إمكانية عقد جلسة دراسية عن بعد حيث يتيح لعضو هيئة التدريس فرصة الالتقاء مع طلابه وتقديم المحاضرة عن بعد بغض النظر عن عوائق توفير المكان المناسب.

( 2 ) أداة دمج الشعب: تتيح أداة دمج الشعب الدراسية لأعضاء هيئة التدريس المستخدمين نظام التعليم الالكتروني المتوفرة من خلال نظام إدارة التعلم امكانية دمج شعبتين أو أكثر في مقرر واحد و بالتالي يتم استنساخ الالتحاقات بالمقرر للطلاب وعضو هيئة التدريس إلى المقرر الناتج وأي تعديل على التحاق طالب في أي شعبة من الشعب الأساسية تنعكس على المقرر الناتج من الدمج.

( 3 ) الدعم الفني: توفير فريق الدعم الفني بكفاءة عالية يقدم المساعدة اللازمة لمستخدمي النظام والاستجابة لطلبات ومشاكل أعضاء هيئة التدريس أو الطلاب لجميع الأنظمة والخدمات المقدمة كما يضمن العمل عليها بأسرع وقت ممكن.

( 4 ) المكتبة الرقمية: تعتبر المكتبة الرقمية واحدة من أهم التجمعات العلمية المنتشرة حول العالم وتقدم المكتبة الرقمية مجموعة من الخدمات مثل (310) ألف مرجع علمي، تغطي كافة التخصصات الأكاديمية يمكن عضو هيئة التدريس من استخدامها في تكوين المحتوى الرقمي والتي عن طريقها يتم الوصول إلى مصادر المعلومات الكتب، المجلات.

( 5 ) أداة التحقق من مصدر الواجبات: يستخدم عضو هيئة التدريس تلك الأداة فى الكشف عن نسبة التطابق والتشابه في المحتوى العلمي للواجب المسلم (تقرير، بحث،.....) من جهة الطالب والأبحاث والمقالات على صفحات الانترنت المختلفة.

( 6 ) الجوال التعليمي: يعتبر الجوال التعليمي خدمة تسهيلية للمجتمع التعليمي هدفها الأساسي إيصال الخدمات التعليمية مثل توفير جداول الطلاب، مواعيد المحاضرات ومحتوى الحاضرات بأكثر الطرق سهولة وقرباً من المستخدمين وذلك عبر الجوال الذي يحتوي على منصة أندرويد التشغيلية أو جوال آي فون.

( 7 ) أدوات التأليف الصوتي: تعتبر أدوات التأليف الصوتي من أهم الأدوات التي تمكن عضو هيئة التدريس من وضع محتوى صوتي للطلاب كإرسال بريد الكتروني صوتي، مقطع صوتي مسجل من خلال النظام، أو لوحة مناقشة صوتية بين طلاب المقرر تحت اشراف عضو هيئة التدريس.

خدمات تطوير المحتوى التعليمي الرقمي

( 1 ) دعم تطوير المحتوى: تقوم العمادة بدعم أعضاء هيئة التدريس في تطوير محتوى مقرراتهم رقمياً، وذلك بتقديم الإرشادات والتوجيهات ومعاونتهم على إنتاج بعض عناصر المحتوى، كما تشرف على تقييم المحتوى فنياً ومتابعة منظومة الإنتاج.

( 2 ) تدريب أعضاء هيئة التدريس على تطوير المحتوى: عملاً على إكساب أعضاء هيئة التدريس القدرة على تصميم مقرراتهم الإلكترونية بأنفسهم وإنتاجها فإنه يتم تدريب أعضاء هيئة التدريس على التصميم التعليمي للتعليم الإلكتروني، كما يتم تدربهم على مهارة استخدام حزم تطوير المحتوى في إنتاج محتوى مقرراتهم الإلكترونية.

( 3 ) توفير رخص البرامج: تهتم الإدارة بتوفير رخص أحدث برامج وحزم تطوير المحتوى الإلكتروني لفرق التطوير بالجامعة، فضلا عن توزيع نحو (250) رخصة على أعضاء هيئة التدريس لينتجوا محتواهم بأنفسهم.

( 4 ) بناء معايير ومواصفات المقررات الإلكترونية: تماشياً مع التوجهات العالمية واستجابة للحاجة لوجود مواصفات تربوية وفنية محددة تضبط تطوير المحتوى التعليمي الرقمي فإن الإدارة تقوم ببناء المعايير والمواصفات وأدوات المتابعة المستخدمة في تقييم عملية التطوير وضبط جودتها.

( 5 ) توفير الكوادر الفنية المدربة: لم تكتف الإدارة بدعم أعضاء هيئة التدريس في تطوير محتواهم بل وفرت الكوادر الفنية المدربة لإنتاج عناصر المحتوى بشكل احترافي خاصة الذي يصعب على عضو هيئة التدريس إنتاجه.

إحصائيات عن البوابة

نسبة استخدام نظام إدارة التعلم خلال العام الدراسي 1435هـ/1436هـ

من رجب إلى ذي الحجة 1436

من محرم إلى جمادي الثانية 1436

55068

اجمالي عدد الطلاب ذكور -اناث

59546

اجمالي عدد الطلاب ذكور -اناث

22612

اجمالي عدد الطالبات

24714

اجمالي عدد الطالبات

32456

اجمالي عدد الطلاب

34832

اجمالي عدد الطلاب

12799

عدد الطالبات المستخدمين للنظام

12642

عدد الطالبات المستخدمين للنظام

17917

عدد الطلاب المستخدمين للنظام

18052

عدد الطلاب المستخدمين للنظام

56.60%

نسبة استخدام الطالبات للنظام

51.15%

نسبة استخدام الطالبات للنظام

55.20%

نسبة استخدام الطلاب للنظام

51.83%

نسبة استخدام الطلاب للنظام

3701

اجمالي عدد أعضاء هيئة التدريس ذكور -اناث

3691

اجمالي عدد أعضاء هيئة التدريس ذكور -اناث

1314

اجمالي عدد أعضاء هيئة التدريس اناث

1319

اجمالي عدد أعضاء هيئة التدريس اناث

2387

اجمالي عدد أعضاء هيئة التدريس ذكور

2372

اجمالي عدد أعضاء هيئة التدريس ذكور

692

عدد أعضاء هيئة التدريس (اناث) المستخدمين للنظام

621

عدد أعضاء هيئة التدريس (اناث) المستخدمين للنظام

1174

عدد أعضاء هيئة التدريس (ذكور) المستخدمين للنظام

1039

عدد أعضاء هيئة التدريس (ذكور) المستخدمين للنظام

52.66%

نسبة استخدام أعضاء هيئة التدريس (اناث) للنظام

47.08%

نسبة استخدام أعضاء هيئة التدريس (اناث) للنظام

49.18%

نسبة استخدام أعضاء هيئة التدريس (ذكور) للنظام

43.80%

نسبة استخدام أعضاء هيئة التدريس (ذكور) للنظام

 

إحصائيات عن تطوير المحتوى الرقمي

جمادي الآخرة 29/6/1436

جمادي الأولى 29/5/1436

ربيع الآخر 30/4/1436

ربيع الأول 30/3/1436

صفر 29/2/1436

محرم 30/1/1436

المؤشر

5

10

13

12

25

34

عدد أعضاء هيئة تدريس للمقررات المرشحة

5

8

11

10

15

20

عدد أعضاء هيئة تدريس للمقررات المرشحة

10

0

27

15

5

5

عدد المقررات التي تم اعتمادها فنياً

197

187

187

160

145

140

إجمالي عدد المقررات التي تم اعتمادها فنيا

4

5

24

18

3

2

عدد المقررات الرقمية التي تم اعتمادها اكاديمياً

191

187

182

158

140

137

إجمالي عدد المقررات التي تم اعتمادها أكاديمياً

46

50

53

55

57

50

عدد المقررات قيد التطوير

0

0

54

0

0

0

عدد المقررات التي تم تعميمها على الشعب

54

54

54

0

0

0

إجمالي عدد المقررات التي تم تعميمها على الشعب

 

الفئات

تعريفها

الخدمة

م

الجمهور

طالب

موظف

عضو هيئة تدريس

 
   

*

*

بناء الهيكل التنظيمي للجامعة إلكترونيا بناء الملف الإلكتروني لأعضاء هيئة التدريس والموظفين

خدمة الهيكل التنظيمي والملف الإلكتروني

1

   

*

*

تقديم خدمات إلكترونية لمنسوبي الجامعة عن طريق الجوال إضافة خدمات جديدة وتغيير التصميم

تطبيق الموبايل لمنسوبي الجامعة

2

   

*

*

تقديم خدمات إلكترونية لطلاب الجامعة عن طريق الجوال إضافة خدمات جديدة

تطبيق الموبايل لطلاب الجامعة

3

   

*

*

متابعة المهام الموكلة إلى الموظف ومتابعة الخطابات ومسارها داخل الجهة

متابعة المهام النسخة 3

4

   

*

*

إعادة تصميم وتنفيذ كافة الخدمات الإلكترونية على بيئة جديدة

حزمة خدمات جامعة الملك سعود

5

   

*

*

أتمته كافة عمليات وخدمات إدارة النقل بالجامعة وحفظ ممتلكات الجامعة من السيارات ومتابعتها

إدارة النقل

6

   

*

*

أتمتة عملية الاشراف على مكافئة عالم جديد

عالم جديد

7

   

*

*

أتمتة تقديم عملية ترشيح الموظف المثالي بالجامعة

تقدير الموظف المثالي

8

   

*

*

التقديم وحفظ السير الذاتية للمشرفين للدراسات العليا

السيرة الذاتية للمشرفين

9

   

*

*

إعادة أتمته تقديم طلب حضور المؤتمرات لتتناسب والبوابة الإلكترونية الجديدة

حضور المؤتمرات لأعضاء هيئة التدريس غير السعوديين

10

   

*

*

أتمته إصدار أمر الإركاب لمنسوبي الجامعة

أمر الإركاب

11

   

*

*

أتمته إجراءات إنشاء مجلة علمية تابعة للجامعة وتقديم بحث إليها

نظام المجلات العلمية

12

 

رسوم بيانية توضيحية













 

1- معوقات تواجه البوابة

  • عدم توفر مطور برمجيات متفرغ لتطوير أدوات النظام وتخصيص التعديلات المطلوبة.
  • تجديد رخص تطوير المحتوى الرقمي.
  • استجابات الكليات لتطوير المحتوى.
  • التزام عضو هيئة التدريس بمواصفات الإنتاج والتوقيتات الزمنية.

2- أهم المشاريع المجدولة للعام القادم:

  • ترقية نظام ادارة التعلم (Blackboard Learn) حسب ما يتوفر من تحديثات من الشركة المزودة.
  • ترقية جميع الأنظمة المساندة لدعم ترقية نظام إدارة التعلم.
  • تفعيل نظام Blackboard analytics والعمل على دمجه مع نظام إدارة التعلم.
  • بناء معايير تطوير المقررات الإلكترونية بجامعة الملك سعود.
  • بناء قالب موحد لتطوير المحتوى الإلكتروني مشتق من هوية الجامعة.
  • تدريب أعضاء هيئة التدريس على التصميم التعليمي.

3- الخطط المستقبلية للبوابة الإلكترونية:

  • تفعيل أدوات تقييم النتائج للطلاب (Blackboard Outcomes)
  • تفعيل مستودع عناصر التعلم
  • بناء آلية للمراجعة المستمرة وتطوير محتوى المقررات الإلكترونية السابق تطويرها