التطوير والجودة

1- نبذة عن إدارة التطوير والجودة

لكي نتيقن من حُسن تسيير الأمور داخل العمادة، تم تأسيس إدارةٍ متخصّصةٍ بالتطوير والجودة من شأنه تحديد احتياجات تقنية المعلومات بالعمادة، وضمان اتــّـباع أفضل المعايير والمواصفات القياسية والعالمية في تقنية المعلومات، وتقييم أمن المعلومات ووضع ومراقبة خُطط مواجهة الأزمات التقنية، وتحسين مقومات أمن المعلومات، بالإضافة إلى مراقبة تنفيذ وإدارة كافة المشاريع والعمليات المرتبطة بتقنية المعلومات. ولعل الهدف الاستراتيجي من وجود مثل هذه الإدارة أن تحصل عمادة التعاملات الإلكترونية والاتصالات بجامعة الملك سعود على العائد المتوقع من استثماراتها في تقنية المعلومات، وهو ما يمثل الجزء المتعلق بتقنية المعلومات ضمن خطة الاستمرارية.

1- أهم الإنجازات

تنوعت مجالات الإنجازات ما بين الاستراتيجية والتكتيكية، وكان لحوكمة تقنية المعلومات الاهتمام الأكبر؛ لكونها أحد أهم أهداف العمادة الرئيسية، وعليه كانت المشاريع التالية

- مشروع الحصول على معيار الأيزو 27001
هو عبارة عن تطوير وتنفيذ وتشغيل ومراقبة ومراجعة والمحافظة على نظام أمن معلومات موثق في عمادة التعاملات الإلكترونية والاتصالات، يـهدف أيضاً إلى توفير حماية مناسبة للمعلومات حسب أهميتها من خلال بناء إدارة فعالة ومستمرة للمخاطر. ومعيار الأيزو (27001) عبارة عن معيار متكامل لبناء نظام أمن معلومات فعال قابل للتطوير المستمر، ويخضع للتقييم من جهة مخوّلة بذلك مرتين خلال السنة، ويعطي الحصول عليه مزيد من الثقة بالجهة الحاصلة على الشهادة من ناحية حمايتها لمعلوماتها ومعلومات عملائها. كما نشير إلى أن كلمة " نظام" الواردة هنا لا تعني نظام إلكتروني أو معلوماتي؛ بل نظامٌ يعتمد على سياساتٍ معتمدةٍ وإجراءات عمل وعمليات موثقة يتم اتباعها.

- مشروع نشر ثقافة الجودة
إيماناً مـنـّـا بأن نجاح تطبيق نظم إدارة الجودة المختلفة يعتمد بشكلٍ كبيرٍ على نشر ثقافة الجودة لدى العاملين؛ وبالتالي يسهم هذا النشر في تسهيل ومراجعة وتقييم التقدّم نحو إنجاز الأهداف التنظيمية والالتزام بالتحسين المستمر، والتركيز على متطلبات المستفيد ووضع الأهداف وتحديد وتقييس العملية، أي أن ثقافة الجودة تضمن تحقيق أهداف العملية وتحقيق الكفاءة والفاعلية في استخدام الموارد المتاحة أمام العمادة. ومن ذلك المنطلق فقد عقدت العمادة سلسلة من المحاضرات (باللغتين العربية والإنجليزية) تم تكرارها على مدى شهر كامل ليـتـسـنـى الحضور لجميع منسوبيها، وقد ركزت تلك المحاضرات على الجوانب التالية:

( 1 ) التركيز على المستفيد.

( 2 ) أداء العمل بشكل صحيح منذ البداية.

( 3 ) التفاني في العمل.

( 4 ) احترام الآخرين.

( 5 ) الصدق في التعامل مع الآخرين.

( 6 ) الخطأ هو فرصة للتطور.

( 7 ) عدم التقييد بالعلاقات الرسمية بهدف إجراء اتصالات أكثر فاعلية.