إدارة الشبكات

مقدمة

كما يعلم الجميع الضرورة الملحة لخدمات الشبكة داخل المنظمات والإدارات الحكومية والتجارية وربط مؤسساتها وإداراتها المختلفة بشبكة داخلية توفر الخصوصية وتقلل التكاليف المالية . وقد سعت الجامعة منذ تأسيسها على الاهتمام بهذا الجانب حيث استحدثت قسما مخصصا لإدارة الشبكة في عام 1430 هـ وذلك لمواكبة تنامي الطلب والاعتماد الكلي على خدمات البنى التحتية في العمادة من مختلف إدارات وكليات وفروع الجامعة كزيادة الاحتياج للتوسع بالشبكة المحلية.
وقد قامت الجامعة خلال فترات سابقة بالسعي الحثيث لمواكبة تطور الشبكات وتكنولوجيا المعلومات لتطوير وتوسعة الشبكة وتطوير بنى الشبكات لديها ، حيث أن الهيكل الرئيسي للشيكة يدعم سرعة  10  Gbpsو تم توفير نقاط  شبكية في مختلف أنحاء الجامعة تزيد عن سبعين الف نطقة شبكة و تم تمديد أكثر من تسعة كيلو متر من الفايبر ممتد داخل المدينة الجامعية للربط عالي السرعة وعدد 5000 جهاز للشبكة اللاسلكية Wifi access points  ، كما سيتم التوسع بتوفير الخدمات في المستقبل الكبير لتغطي جميع المدينة الجامعية داخل المنطقة الأكاديمية بالدرعية. وقد سعت عمادة التعاملات الإلكترونية والاتصالات في السنوات الأخيرة للمضي قدما والسعي الحثيث لمواكبة التطور السريع في تكنولوجيا الاتصالات حيث تقوم على متابعة ومراقبة أداء الشبكة الداخلية للجامعة والتأكد من ارتباط الفروع بالمركز واستقرار أداء الشبكة وتمرير حزم البيانات الواردة والصادرة ومتابعتها. حيث تم استئجار خطوط عالية السرعة لربط فروع الجامعة بالمركز الرئيسي وشبكة ألياف بصرية تربط مباني الجامعة بمركز البيانات. كما تتصل بمزودين لخدمة الانترنت.

 

     الأهداف

  1. استمرارية عمل الشبكة على مدار الساعة
  2. توفير أعلى درجات أمن المعلومات والحماية
  3. سهولة و سرعة الوصول لأي تطبيق بالشبكة
  4. أنظمة توثق على مستوى عال من الدقة
  5. بنية تحتية ذات مستوى عالي
  6. فريق عمل ذو خبرة عالية ومؤهلات متطورة

 

    الرؤية

أن تصبح جامعة الملك سعود جامعة إلكترونية و تعتبر نموذجا ومثلا يحتذى به في ذلك مما يعود بالفائدة على كافة الأصعدة بالجامعة التعليمية منها والإدارية ويؤدي في المحصلة إلى الاستخدام الكلي والفعلي لنظم المعلومات والإقلال من استخدام الوسائل الاعتيادية كالورق والنماذج والبيانات المعدة يدويا في جميع مجالات العمل في الجامعة.

 

    الرسالة

توفير بنى تحتية متكاملة وفاعلة لتقنية المعلومات وتصميم وتطوير وتطبيق نظم معلومات، وتقنيات، وخدمات فعالة تؤدي إلى تيسير وإثراء العملية التعليمية والبحث العلمي وإيصال المعلومة الدقيقة والرئيسية إلى جميع أركان الإدارة بالجامعة في أسرع وقت وتحسين أداء وسير العمل في كليات و دوائر وأقسام الجامعة المختلفة.

 

الخدمات

1.الاشراف على شبكة الجامعة
يقوم مهندسوا الشبكة بتمديد وصيانة الشبكة المحلية وضمان وصول نقاط الشبكة السلكية واللاسلكية لكافة جهات ومرافق وساحات الجامعة والكليات، وربط الفروع بعضها ببعض، وكذلك توفير خدمة VPN للدخول إلى شبكة الجامعة من خارجها مما ينتج عنه بنية تحتية تساعد في إنجاز تطبيقات المشاريع.

2.توفير خدمة الإنترنت بسرعة عالية
يوجد خطين مزودين خدمة الانترنت لضمان خدمة الانترنت وسرعتها .

  • خط من شركة الإتصالات السعودية(STC) بسرعة 1.5 جيغابت في الثانية(Gbps)  .
  • خط من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية (KACST) بسرعة 1.5 جيغابت في الثانية (Gbps).

 

3.توفير خدمة الانترنت على مدار الساعة
تحرص العمادة على تفادي أي انقطاع في الإنترنت فتعاقدت مع كبرى الجهات المقدمة للخدمة داخل المملكة. فتم التعاقد مع جهتين لتوفير الإنترنت للجامعة عن طريق أحدث التقنيات  

4.توفير خدمة الشبكة اللاسلكية
توفير خدمة الشبكة اللاسلكية للمواقع  و ربط الشبكة ما بين المباني لاسلكيا ( نقطة الى نقطة( و توفير خدمة الشبكة اللاسلكية للموظفين والطلاب والزوار و التاكد من حماية وتشفير الشبكة اللاسلكية و توفير خدمة الشبكة اللاسلكية في الاحتفالات والمؤتمرات داخل الجامعة أو خارجها وذلك بربطها بشبكة الجامعة لاسلكيا. و توفير البديل السريع في حال انقطاع الكوابل السلكية ما بين المباني بواسطة اجهزة اتصال لاسلكية عالية الاداء.و توفير خدمة لاسلكية في الاماكن المزدحمة والتي لايكون فيها عدد نقاط الشبكة غير كافي.

5.ربط فروع الجامعة بالمركز الرئيسي
ترتبط فروع الجامعة بشبكة عالية السرعة من الالياف الضوئية والخطوط المستأجرة من شركات الاتصالات وكلها مرتبطة بالمركز الرئيسي للجامعة بحيث تكون كلها شبكة واحدة مما يتيح اتصال سواء كان عن طريق أجهزة الهاتف الشبكة IP Phone  أو عن طريق البث المرئي  video conference.

6.توفير خدمة VPN
الشبكة الخاصة الظاهرية Virtual Private Network عبارة عن توصيل جهازين او شبكتين معا عن طريق شبكة الانترنت مما يتيح للمستخدم الاستفادة من الخدمات في أي مكان كما أنه متصل بالشبكة من داخل الجامعة. وهي تقنية تعتمد في عملها على بروتوكول حيث يطلق عادة على عملية انشاء اتصال خاص بين جهازي كمبيوتر من خلال شبكة وسيطة كالانترنت اسم نقل البيانات عبر مسار امن  (Tunneling )حيث يتم انشاء هذا المسار بين جهازي الكمبيوتر مباشرة.

7.مراقبة شبكة الجامعة على مدار الساعة
تتم مراقبة الشبكات والبيانات على مدار الساعة وارسال تقارير والانذار المبكر في حالة وجود خلل في الشبكة .

8.توفير نقطة شبكة
يقوم المستفيد بفتح طلب عن طريق الاتصال برقم خدمة العناية بالمستفيدين 75557 او عن طريق الموقع   https://itsupport.ksu.edu.sa/

9.نقل نقطة شبكة
يقوم المستفيد بفتح بفتح طلب عن طريق الاتصال برقم خدمة العناية بالمستفيدين 75557 او عن طريق الموقع   https://itsupport.ksu.edu.sa/ من ثم يحول الطلب الى وحدة التمديدات لي يتم التواصل مع المستفيد وتحديد موعد لذهاب الفنيين

10.توفير Static IP Private
 ليتمكن المستفيد من الحصول على عنوان شبكي ثابت (خاص) لابد من تعبئة نموذج خاص يتم فيه توضيح الغرض من التثبيت.

11.توفير Static IP Public
ليتمكن المستفيد من الحصول على عنوان شبكي ثابت في الشبكة العنكبوتيه يتطلب تعبئة نموذج خاص يتم فيه توضيح الغرض من التثبيت  وغالباً لايتم منح هذه الخدمه إلا للخوادم .

12.توفير جهاز شبكة لاسلكي
حسب خطة التوسعه للشبكة اللاسلكية بالجامعة  بناء على طلب من الجهة المستفيدة ، يتم عمل مسح ميداني للموقع والتركيب الاماكن المفتوحة وأماكن تجمع الطلبة او الموظفين.

13.الصيانة والدعم الفني
يقوم الدعم الفني باستقبال البلاغات المقدمة من قبل منسوبي الجامعة حول الأعطال في خدمات الشبكة والانترنت وتوجييها للقسم المختص أو ارسال فني لتشخيص المشكلة والرفع بتقرير عن حالتها. حيث من الممكن استقبال البلاغات على رقم خدمة العناية بالمستفيدين 75557 أو عن طريق فتح بلاغ عبر موقع https://itsupport.ksu.edu.sa/

 

اتفاقية استخدام الشبكة اللاسليكة بجامعة الملك سعود