الاتصالات الرقمية

 

مقدمة

كما يعلم الجميع الضرورة الملحة لإجراء الاتصالات داخل المنظمات والإدارات الحكومية والتجارية وربط مؤسساتها وإداراتها المختلفة بشبكة اتصالات داخلية توفر الخصوصية وتقلل التكاليف المالية . وقد سعت الجامعة منذ تأسيسها على الاهتمام بهذا الجانب حيث استحدثت قسما مخصصا لإدارة الاتصالات لتقديم خدمات الهاتف العادي والرقمي لجميع مرافق الجامعات والخدمات المساندة والمنطقة الاكاديمية واسكان أعضاء هيئة التدريس والموظفين . 

وقد قامت الجامعة خلال فترات سابقة بالسعي الحثيث لمواكبة تطور الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتطوير وتوسعة الشبكة الهاتفية وتطوير بنى الاتصالات لديها ، حيث دعمت مشاريع الهاتف ووفرت عقود صيانة لشركات متخصصة . حيث يوجد بالجامعة مقسم داخلي PBX من احدث المقسمات الهاتفية يخدم حولي 30 الف مشترك داخل المنطقة الاكاديمية بالدرعية وآخر خارجي يخدم منطقة الإسكان . وقد سعت عمادة التعاملات الالكترونية والاتصالات في السنوات الأخيرة للمضي قدما والسعي الحثيث لمواكبة التطور السريع في تكنولوجيا الاتصالات حيث بدأت بتطبيق الاتصال عبر بروتوكول الانترنت IP   والذي يعتمد في عمله على شبكة البيانات ، حيث رأت أن الاستثمار في هذا المجال يوفر الكثير من الأموال التي تهدر في توصيل الكيابل النحاسية داخل  المباني لتوصيل أنظمة الهواتف التقليدية وأجهزة الفاكس . في المقابل أنظمة الاتصالات الشبكية توفر الجهد والمال وتحل المشاكل والسلبيات التي تسببها تداخل مشاريع الاتصالات والشبكة .

الأهداف والرؤية والرسالة
تطبيق احدث وارقى الخدمات المقدمة في مجال الاتصالات وتوفير الدعم الفني والصيانة .

 

الجهات المستفيدة من الخدمات الهاتفية بالجامعة :
تغطي خدمات شبكة الهاتف الحالية معظم مباني الجامعة الاكاديمية والإدارية والمناطق المساندة واسكان أعضاء هيئة التدريس والموظفين القديم ويستفيد منها كل من :
1     المنطقة الاكاديمية: تشمل مباني العمادات والإدارات المختلفة و الكليات العلمية والطبية والأدبية .
2      منطقة الخدمات المساندة: تشمل مباني الخدمات المساندة ومنها الإدارة العامة للصيانة والمطابع والمستودعات والمزارع التعليمية وغيرها
3     جامعة البنات: تشمل جميع المرافق والكليات بالجامعة تعتمد على تكنولوجيا الهاتف الشبكي
4      المدينة الطبية: وتشمل مستشفى الملك خالد الجامعي وكليات الطب وطب الاسرة و مركز القلب ومركز السكر وغيرها
5      الجمعيات: معظم الجمعيات العلمية والأدبية والطبية التي تعمل داخل الجامعة
6      الشركات المتعاقدة: هي الشركات التي ترتبط بعقود مع إدارة المشتريات كشركات الصيانة وشركات النظافة
7     الشركات المستثمرة: تشمل المطاعم والأسواق والبنوك وغيرها
8      فروع الجامعة الخارجية: تشمل جميع فروع الجامعة الخارجية والتي تعمل خارج أسوار الجامعة ومنها فروع الجامعة بعليشة والملز وكلية المعلمين والناصرية والنخيل والمجتمع وغيرها الكثير ، حيث ان هذه الفروع تشرف الإدارة على ربطها بواسطة شركة الاتصالات السعودية .

 

الاعمال التي تشرف عليها إدارة الاتصالات الرقمية

تعتبر إدارة الاتصالات الرقمية بالعمادة هي الجهة المسئولة عن  خدمات الاتصالات بجامعة الملك سعود بشكل كامل وتشمل اعمال الإدارة المهام التالية :

•    الإشراف والمتابعة: استقبال خطابات طلبات إدارات الجامعة المختلفة ( مثل طلب هواتف جديدة أو طلب نقل هاتف أو طلب خدمة جديدة .. الخ ) ليتم دراسة الطلب من حيث مدى إمكانية تنفيذه و من ثم يتم تحويله الى نموذج داخلي (أمر تشغيل ) موجه لشركة الصيانة بعد اعتماده من مدير الإدارة .ويكون الاشراف على التنفيذ ومتابعة حالة الطلب حتى انتهاء تنفيذه  مسئولية مهندسي وفنيي الإدارة ، أيضا يشمل عمل الإدارة الإشراف على أعمال الصيانة والتشغيل وخطوط الربط وحالة الحركة الهاتفية لسنترالي الجامعة الرئيسي والفرعي والهاتف الشبكي , وعمل الاحصائيات ومتابعة عدد الخطوط المستخدمة والشاغرة من كل نوع بكل مبنى .

•   المستودعات : الإشراف على توريد مواد الشبكة الهاتفية إلى مستودع العمادة ومتابعة استخراج الكميات من المواد الاستهلاكية ) و تسليمها لشركة الصيانة .
•   الحاسب الآلي والفواتير: تقوم الإدارة بالإشراف على بيانات الهاتف وتحديثها وربطها بنظام استعلام مخصص لأرقام الهاتف والفواتير وإصدار الفواتير للمشتركين بشكل دوري ومتابعة فواتير التصفية واخلاء الطرف وفصل الخدمة . أيضا التدقيق على فواتير الاستخدام لخطوط الربط والدوائر والأرقام الصادرة عن طريق الاتصالات السعودية. ومتابعة سداد مشتركي الهاتف لدى إدارة المشتريات والمالية والتدقيق على الفواتير الهاتفية ومتابعة سدادها بشكل دوري حسب طبيعة عمل المشترك.
•    مآمير السنترال: وهم المسئولين عن استقبال المكالمات الداخلية والخارجية وتقديم خدمة الرد للمستفيدين بتزويدهم بأرقام الجهة المعنية داخل الجامعة ( حسب دليل الجامعة )
•        الهاتف الشبكي : الاشراف على تشغيل وتفعيل الهاتف الشبكي بجميع مباني الجامعة نظام سيسكو او نظام استرا. وتفعيل خدمات البريد الصوتي وكثير من الخدمات والمزايا التي يوفرها الهاتف الشبكي .

 

مآمير السنترال
مهام مآمير السنترال هي استقبال المكالمات الداخلية والخارجية ومساعدة المتصلين من خارج الجامعة وتوصيلهم للجهة المعنية داخل الجامعة وتوفير المعلومة الصحيحة ، وهناك مجموعتان من المآمير كالتالي: -
•   الأولي: مستشفى الملك خالد الجامعي ورقمهم 4670011 أو الرقم 11 من داخل المستشفى ويعملون 24 ساعة.
  الثانية: المنطقة الأكاديمية ورقمهم  4670000 أو الرقم 12 من داخل الجامعة ويعملون 8 ساعات يوميا.

 

الصيانة والدعم الفني

يعتبر الدعم الفني مهما جدا وتسعى العمادة لحل جميع المشاكل في نفس اليوم ولديها احصائيات مميزة في حل البلاغات حيث يتم حل البلاغ في نفس اليوم الذي يتم فتح البلاغ فيه وقد سعت العمادة لتوفير قنوات للتواصل لتقديم البلاغات والاستفسارات وحل المشاكل الفنية ومن هذه القنوات التالي :

وقنوات التواصل التالية :

1      الاتصال على قسم الصيانة على الرقم 75000 وفتح بلاغ لتعطل الهاتف .
2      الاتصال على خدمات المستفيدين على الرقم 75557 وفتح بلاغ .
3      فتح بلاغ عن طريق نظام البلاغات itsupport.ksu.edu.sa
4     ارسال ايميل على voip@ksu.edu.sa