أمن المعلومات

 المخاطر وأمن المعلومات :

  1. تقديم الحماية للأجهزة الإلكترونية لمنسوبي الجامعة : وذلك من خلال تزويد أنظمتهم باحدث برامج الحماية من الفيروسات والتصدي للهجمات الإلكترونية .  والتي تتم إدارتها وتحديثها بشكل مركزي وآلي من قبل فريق من المختصين بالإدارة .
  2. تأمين الأجهزة الخادمة وأنظمة الجامعة الإلكترونية : وذلك من خلال تأمين أحدث أنظمة الحماية من الفيروسات ، وأنظمة منع الإختراق ، والجدران النارية Firewall لحمايتها من الإختراقات والتخريب .
  3. توعية المستخدمين داخل الجامعة بأهمية أمن المعلومات : وذلك من خلال حملة شهرية يتم نشرها عبر البريد الرسمي للجامعة ، وتوجه لجميع المستخدمين بالجامعة تشرح لهم اسياسيات أمن المعلومات ، وتوضح لهم كيفية تأمين أنظمتهم من هجمات الفيروسات ومحاولات الإختراق .
  4. المراقبة اليومية لأنظمة وشبكة الجامعة : وذلك من أجل الرصد الإستباقي لأي محاولات لإختراق شبكة أو أنظمة الجامعة .
  5. تطبيق شهادة الجودة ISO 27001 الخاصة بإدارة أمن المعلومات بالجامعة : وذلك من خلال فريق مختص بقوم بعمليات المراجعة الداخلية المستمرة للتأكد من تطبيق سياسات وإجراءات أمن المعلومات بشكل صحيح ودقيق ، ومعالجة أي مخاطر يمكن أن تسبب مشاكل لأمن أنظمة وشبكة الجامعة .
  6. التدقيق والمراجعة الدورية لمستوى أمن المعلومات لأنظمة وشبكة الجامعة :  وذلك من خلال عمليات يومية مستمرة تراجع فيها سياسات أمن المعلومات المطبقة ، ويتم عمل إختبارات للتحقيق من تأمين الأنظمة وعدم وجود ثغرات يمكن أن تسبب إختراقات أو عبث لأنظمة وشبكة الجامعة .
  7. التحقيقات الإلكترونية في جرائم المعلوماتية : يقوم فريق العمل بالإدارة حاليا باستكمال المشاريع الجديدة لإستحداث قسم متخصص للتحقيقات الإلكترونية يهدف من خلاله توفير خدمة التحقيقات الإلكترونية للجرائم الإلكترونية مثل الإختراقات ونشر البرامج الخبثة .